مذكرة المواعيد


ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية

دورة تكوينية

بعنوان "بناء الفريق"

لفائدة الجمعيات المستفيدة من برنامج

"تعزيز قدرات الجمعيات في مجال الترافع المحلي"

المندرج في إطار مشروع

  "إشراك"القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

يومي 28/27 أكتوبر 2018 بالرباط.

 


 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 







أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يناير 2012 الساعة 58 : 13


منتدى الزهراء : المجلس الإداري الرابع


منتدى الزهراء : المجلس الإداري الرابع

انعقدت الدورة العادية الرابعة للمجلس الإداري الرابع لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية بمدينة القنيطرة بتاريخ 13 محرم 1430 الموافق لـ 10 دجنبر 2008 تحت شعار : "آفاق الفعل النسائي الراشد"

وبعد الكلمة الافتتاحية وقف أعضاء المجلس الإداري لقراءة الفاتحة ترحما على الشهداء الذين سقطوا ضحية العدوان الوحشي الصهيوني على الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة.

وقد تميزت أشغال هذه الدورة بعرض التقريرين الأدبي و المالي و التقرير التركيبي لأنشطة نسيج منتدى الزهراء للمرأة المغربية، إضافة إلى استعراض الخطوط العامة للبرنامج السنوي للمنتدى والنسيج، وبعد المناقشة تمت المصادقة على الأوراق المعروضة.

 وفي سياق الإعداد للجمع العام، صادق المجلس الإداري على التاريخ المقترح لانعقاد الجمع العام وهو أبريل 2009، كما صادق على ورقة مهام اللجنة التحضيرية وأعضائها.

وشكلت دورة المجلس الإداري مناسبة ليتوقف المجلس عند الوضعية الحقوقية التي تعيشها المرأة المغربية وما تواجهه من اختلالات إن على المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو القانوني، كما تطرق لما يتعرض له الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة من هجمة عسكرية صهيونية ، وفي هذا الإطار استنكر المجلس وبشدة المجزرة الصهيونية البشعة التي تتعرض لها غزة في خرق سافر لجميع المواثيق والأعراف الدولية، والتي سقط ضحيتها المئات من الشهداء والعديد من الجرحى من بينهم العديد من الأطفال والنساء في اعتداء همجي على أبسط مبادئ حقوق الإنسان، وأعلن المجلس تضامنه المطلق واللامشروط مع الشعب الفلسطيني البطل في الدفاع عن نفسه ومقاومة المحتل الصهيوني بجميع الأشكال الكفيلة بحماية حقوقه في الوجود وتحرير أراضيه وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما دعى المجلس إلى :

·  إقرار استراتيجيه وطنية شاملة للنهوض بأوضاع المرأة والأسرة، على ضوء الخصوصيات المحلية والثوابت الوطنية، ومع ما يتطلبه ذلك من ملائمة القوانين الوطنية مع المواثيق الدولية مع إقرار حق التحفظ حول المقتضيات التي تمس بالشريعة الإسلامية أو بالسيادة الوطنية.

· سن قوانين لحماية النساء من العنف بكافة أشكاله ومن الاستغلال والتحرش الجنسي.

·  إقرار الحقوق الاجتماعية للنساء العاملات وتحمل الدولة والقطاع الخاص لمسؤولياتهم في مجال الرعاية الاجتماعية والخدمات الصحية الخاصة بالنساء.

·  معالجة الاختلالات التي كشف عنها التطبيق العملي لمدونة الأسرة عبر مقاربة مندمجة تهدف إلى تحقيق التماسك والاستقرار الأسري وتستند على الأساس القانوني والجانب التربوي والرعاية الاجتماعية والحكامة القضائية الجيدة، مع دعم مراكز الاستماع والإرشاد الأسري واعتماد محاضرها لتفعيل مسطرة الصلح واثبات الزوجية. 

·  إقرار قانون واضح يمنع التمييز على أساس اللباس، ويقر حق النساء المحجبات في ولوج جميع الوظائف والمهن انطلاقا من مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

· دعم المشاركة النسائية في الانتخابات الجماعية 2009 .

· جعل قضية الاستغلال الجنسي للنساء موضوعا لنقاش وطني عميق من اجل البحث عن سبل لمعالجة هذه الظاهرة المقلقة، مع الضرب بقوة القانون على شبكات الدعارة المنظمة.

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار '

منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء يصدر كتاب الإرشاد الأسري

قراءة في كتاب

منتدى الزهراء يصدر النشرة الدورة الثانية

المنتدى يصدر: مذكرة الاصلاحات الدستورية ،مذكرة الميتاق الوطني

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة في الاسلام بين هداية الوحي ومهانة التقاليد'

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

الملتقى الأول للفاعلين في التنمية الأسرية ينهي أشغاله

منتدى الزهراء : المجلس الإداري الثالث

منتدى الزهراء : المجلس الإداري الرابع