مذكرة المواعيد


في إطار مشروع

"نعم لتعزيز ضمانات الحماية والنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء"

بدعم من وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان

ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية

دورة تكوينية

حول موضوع:

صياغة الملتمسات والعرائض لأجل تعزيز الحماية القانونية للمرأة في العمل

يومي 06/05 ماي 2018 و 13/12 ماي 2018

بالرباط

 

 

 

في إطار

"برنامج شابات مناصرات لحقوق المرأة"

التابع لمشروع

"إشراك"

القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية

دورة تكوينية

حول موضوع:

الآليات الدولية لحقوق الإنسان

يومي 13/12 ماي 2018

بالرباط

 

 

 

في إطار مشروع

مبادرة الكرامة

"لأجل وقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب"

بدعم من وزارة العدل

ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية

بشراكة مع جمعية المستقبل للأسرة والشباب

ندوة جهوية

حول موضوع:

مناهضة العنف ضد المرأة رهان أساسي لتحقيق الأمن المجتمعي

يوم 13 ماي 2018

بالمركب الثقافي سيدي المعروف

بعمالة مقاطعات عين الشق - الدار البيضاء


 

 

 







أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يناير 2012 الساعة 12 : 15


منتدى الزهراء يدعو إلى جبهة وطنية لمناهضة الاستغلال الجنسي للقاصرات


أطلق منتدى الزهراء للمرأة المغربية في مهرجانه الختامي لقافلة ’’ما تقيش بنتي’’ مساء الجمعة الماضي بالدار البيضاء نداء إلى كل القوى الوطنية الحية والغيورة من أجل تشكيل جبهة وطنية لمناهضة كل أشكال الاستغلال الجنسي للقاصرات.

وأوصى المنتدى في المهرجان الذي احتضنه المركب الثقافي مولاي رشيد بالبيضاء وحضره جمع غفير من المواطنين، بتبني مقاربة شمولية تربوية ثقافية وتنموية اجتماعية وإعلامية وأمنية وقانونية، ترتكز على الأسباب والاختلالات الأساسية التي تفرز الظاهرة، وتساهم في التوعية بمخاطرها، وفي مقاومة كل أشكال التطبيع معها.

و دعا المنتدى، حسب ما جاء في توصيات المهرجان الختامي، الحكومة المغربية إلى التوقيع على اتفاقية الاتجار بالبشر لسنة 2000 وتجميع النصوص القانونية المتعلقة بجرائم الاستغلال الجنسي في منظومة قانونية واحدة. كما دعت توصيات المهرجان إلى إحداث شرطة للسياحة تسهر على مدى احترام السياح لأعراض فتيات المغرب ونسائه وعدم جعل المغرب قبلة للسياحة الجنسية.

وأثارت بثينة قروري رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية في كلمتها انتباه الحضور إلى أن المهرجان الختامي لقافلة ’’ما تقيش بنتي’’ لا يعني الإعلان عن اختتام نضال المنتدى من أجل امرأة مكرمة عزيزة طاهرة وأسرة متماسكة، بل إنه إعلان بداية النضال من أجل القول : ’’لا لاستغلال المرأة المغربية’’.

وناشدت قروري بأعلى صوت : ’’كفى من استغلال فتياتنا وامتهان أنوثتهن، ولا لتشييء المرأة واختزال أنوثتها في جسدها’’.

وأعلنت رئيسة المنتدى وسط تصفيقات الجمهور الحاضر أن رسالة المنتدى هي رسالة من اجل تصحيح صورة المرأة في الداخل والخارج، مضيفة أنه بقدر ما هي رسالة محبة للمرأة المغربية فهي أيضا رسالة غضب على مستوى التردي والاستخفاف بالقيمة الحقيقية للمرأة المغربية التي كرمها الله. وأكدت قروري أن قافلة ما تقيش بنتي عرفت تنظيم أزيد من 30 نشاطا بمختلف ربوع المملكة تنوعت بين الندوات والمحاضرات والموائد المستديرة والخيمات التواصلية واللقاءات المفتوحة وغيرها لقيت تجاوبا كبيرا من قبل المستفيدات، وكشفت هذه الأنشطة عن واقع مرير كان يسمه الصمت الذي تبدد مع أول محطة من محطات محاربة الاستغلال الجنسي للقاصرات تليها مبادرات أخرى تفضح اللاعبين بأجساد الفتيات البريئات.

وحيت بثينة قروري بحرارة رجال التعليم الذين يعملون على فضح من يقومون بالاستغلال الجنسي للقاصرات ولو كانوا من صفوفهم، وقالت : ’’نحن نعتبر رجال التعليم شريكا أساسيا لنا في محاصرة ظاهرة الاستغلال الجنسي للقاصرات’’.

وأشارت فاطمة أوكريس نائبة رئيسة الجمعية المغربية لتنمية الأسرة والطفل، وهي الجمعية المحتضنة للمهرجان، إلى أرقام انتحار العفة ما تزال في تصاعد، ومن تجلياته ا 30 ألف طفل متخلى عنه، وارتفاع حالات الإجهاض يوميا. وأكدت أوكريس أن على الحقوقيين أن يدرجوا العفة كساحة من ساحات النضال الحقوقي، متسائلة : أليس الحفاظ على العرض حقا من الحقوق العامة ومقصدا من مقاصد الشريعة؟ داعية الإعلام الوطني إلى دعم برامج النقاء والطهر، مشيرة في ختام كلمتها إلى أن المغرب لا يتسم فقط بسوداوية انتشار ظاهرة الاستغلال الجنسي بل إنه حافل أيضا بالعفيفات والطاهرين وبأصحاب العزائم الخيرية.

ودعت عزيزة البقالي رئيسة المجلس الإداري لمنتدى الزهراء في كلمتها لافتتاح المهرجان، إلى الإبداع في سبل الوقاية من ظاهرة الاستغلال الجنسي للقاصرات من خلال رد الاعتبار لحرية العفة وفن العفة وإعلام العفة وتربية العفة من أجل تحقيق أمان الأسر والأحياء والمدارس والمجتمع قاطبة

وأكدت البقالي أن قافلة ما تقيش بنتي هي بمثابة مبادرة وطنية مدنية ضمن مشروع نضالي متعدد المسارات، انخرط فيه منتدى الزهراء للمرأة المغربية بمعية شبكته الجمعوية يبتغي منها الدفاع عن كرامة الفتاة والمرأة المغربية من أجل سمعة المغرب.

وتميزت مواد المهرجان الختامي بمسرحية مؤثرة أبكت من خلالها شخصية ’’حنان’’ أغلب الحاضرين وهي تجسد دور فتاة عمرها 15 سنة تعرضت للضياع بسبب ’’ساعة ما دات ما جابت’’ التي أقنعتها بها صديقتها حين دعتها إلى المشاركة في حفلة كانت بداية ضياعها على يد من أسمتهم بالكلاب السوداء الذين أخفوها عن أسرتها لمدة خمس سنوات ينهشون خلالها براءتها إرواء لرغباتهم الجنسية، وحينما عادت ليحتفل بها أبوها بعد أن ماتت أمها حزنا عليها اكتشفت أنها مصابة بداء السيدا وحينها أدركت أن شعار ’’ساعة ما دات ما جابت’’ شعار خادع تقع ضحيته كثير من الفتيات، بل إن تلك الساعة أخذت منها براءتها وعرضها وأمها وصحتها، ونالت المسرحية التي كتبت نصها زبيدة هرماس رضى الجمهور.

واجتهد سبعة أطفال في تجسيد مسرح الواقع من خلال مسرحية العودة التي جسدت كيفية اصطياد الطفلات إلى براثن الاستغلال الجنسي من خلال الإغراء بالحفلات التي يليها الاستغلال البشع للأجساد والرمي في أوكار الدعارة والضياع. وكان للكلمة الشعرية مكانها ضمن برنامج المهرجان الختامي لقافلة ’’ما تقيش بنتي’’ حيث ألقت فاطمة عفيف أبياتا شعرية تناولت موضوع العفة والوقاية من السقوط في وحل الاستغلال الجنسي للقاصرات، كما أعطيت الكلمة أيضا للأنشودة من خلال فقرات إنشادية أدتها فرقة الهدى التي أداها مجموعة من اليافعين. وبالموازاة مع مواد المهرجان نظم معرض للكتب ذات العلاقة بالتربية الأسرية والوسائط المتعلقة بالعفة إلى جانب الإصدارات المختلفة لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية. ويشار إلى أن المهرجان المنظم يأتي تتويجا لأنشطة قافلة ’’ما تقيش بنتي’’ التي استمرت أشغالها ما بين 17 و 31 ماي المنصرم وشاركت فيها جمعيات شبكة الزهراء بمختلف مناطق المغرب

حبيبة أوغانيم جريدة التجديد

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار '

منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء يصدر كتاب الإرشاد الأسري

قراءة في كتاب

منتدى الزهراء يصدر النشرة الدورة الثانية

المنتدى يصدر: مذكرة الاصلاحات الدستورية ،مذكرة الميتاق الوطني

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة في الاسلام بين هداية الوحي ومهانة التقاليد'

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

الملتقى الأول للفاعلين في التنمية الأسرية ينهي أشغاله

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار '

منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء يصدر كتاب الإرشاد الأسري

منتدى الزهراء يصدر النشرة الدورة الثانية

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة في الاسلام بين هداية الوحي ومهانة التقاليد'

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

في ورشة تدريبية لمنتدى الزهراء حول أهمية بناء شبكات المجتمع المدني

دورة وطنية تدريبية في مجال الاستماع و الإرشاد الأسري

بلاغ منتدى الزهراء حول المعلمات المضربات/ ماي 2010

بلاغ منتدى الزهراء حول مشروع الدستور لـ 2011