مذكرة المواعيد


إعلان هام

من أجل تمكين مزيد من الجمعيات لتقديم طلب الاستفادة

من برنامج تعزيز قدرات الجمعيات في الترافع المحلي

يعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية عن تمديد أجل

استقبال طلبات الترشيح إلى غاية

الثلاثاء 15 غشت 2017

للاطلاع على الاعلان:

http://fz.ma/news551.html

 

 

إعلان

يعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية

 عن تلقي طلبات الترشيح الخاصة

ببرنامج تعزيز قدرات الجمعيات في الترافع المحلي

 

للاطلاع على الاعلان:

http://www.fz.ma/news550.html

أخر أجل لإرسال طلبات الترشيح

  30 يوليوز 2017

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 






أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2012 الساعة 25 : 15


منتدى العدالة الدولية يكشف استفحال الاتجار في البشر بتيندوف


منتدى العدالة الدولية يكشف استفحال الاتجار في البشر بتيندوف

 

2011-07-09

اختتم منتدى العدالة الدولية الذي يضم شخصيات دولية مرموقة أشغاله الأسبوع الماضي بمدينة برشلونة الاسبانية  ويعتبر موضوع "الاتجار بالبشر وسيادة القانون"أ من بين أهم النقاشات التي لقيت اهتماما خاصا من لدن المنتدى لحساسيته، من حيث خطورة وتداعيات الموضوع المثار على مسيرة حقوق الإنسان في العالم وانتهاك سيادة القانون الوطني والدولي على السّواء في العديد من دول العالم بسبب تفاقم ظاهرة الاتجار بالبشر عبر السنين.

وخلص المشاركون في هذه الجلسة ضمن المنتدى المذكور الذي انطلق يوم الاثنين الماضي20 يونيو بقصر المؤتمرات، وهو المنتدى الذي حضرته هذه المرة أكثر من 450 شخصية قيادية من مختلف دول العالم إلى حتمية ضبط آليات الحدّ من هذه الظاهرة ومعاقبة مرتكبيها وكيفية وضع وصياغة مشاريع تحدّ من هذه الظاهرة ومكافحتها عالميا.

واعتبر المشاركون في هذه الجلسة أنّ الاتجار بالبشر من أكثر الجرائم الدولية التي تشهد انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان، في حين أنّها تحتل المرتبة الثالثة عالميا أيضا، من حيث عائداتها الربحية بعد الاتجار بالمخدرات والأسلحة... 

ولعلّ البارز في هذه الظاهرة والذي يثير الرعب في نفوس العاملين في الشأن العام لمكافحة هذه الجريمة، هو انتقالها من الشكل التقليدي القديم أيّ "العبودية والرّق" إلى الشكل الجديد "المقنّع" أي استغلال الأطفال والنساء بدافع توفير فرص عمل "كاذبة" و"أهداف غير واضحة" لينتهي بهم الأمر في أعمال الدعارة والاستغلال الجنسي واللاأخلاقي.

كما خلص المشاركون أيضا إلى أن تفشّي هذه الظاهرة يعود لعدّة لأسباب أبرزها، غياب سيادة القانون وغياب آليات تنفيذ القوانين ووجود قوانين عمل مجحفة لا سيّما في دول العالم الثالث.

وكشفت مديرة "المركز الدولي للتنمية والتدريب وحلّ النزاعات"، رويدا مروّة، انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر في مخيمات تندوف بشكل واسع، موضحة أن قوانين العمل وآليات سيادة القانون غبر كافية لتحجيم أسباب ظاهرة الاتجار بالبشر، معتبرة أن نموذج دول شمال إفريقيا، حيث ميدان عمل المركز الذي تشرف عليه، يثبت أن وجود نزاعات دولية وداخلية من أبرز أسباب استغلال النساء والأطفال. واستشهدت بنموذج وضع النساء والأطفال منذ العام 1975 في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر.

وذكرت أن الفيلم الوثائقي الجديد الذي قام بإنتاجه وتصويره المركز يناقش بالبراهين والأدّلة وشهادات العائدين من مخيمات تندوف، من رجال ونساء، وضعية الاتجار بالبشر في هذه المخيمات من قبل ميليشيات البوليساريو منذ أكثر من 36 عاما. وذكرت أن ظاهرة أخذ الأطفال بحجة الدراسة إلى كوبا منذ بدء النزاع على الصحراء خير شاهد على ذلك، حيث تمّ ترحيل هؤلاء بحجة إكمال دراستهم في كوبا لينتهي بهم الأمر يعملون في الليل في أعمال شاقة لا تناسب عمرهم وأوضاعهم الصحية والنفسية، إضافة إلى تعريضهم إلى عمليات "غسيل مخ" إيديولوجيا ومنعهم من رؤية ذويهم داخل المخيمات.

وأضافت مرّوه في مداخلتها أن استغلال النساء داخل المخيمات يتّم بطريقة "لا تخطر على بال أحد"، وهي إجبار النساء لا سيّما الأرامل منهم على الزواج بأي رجل تختاره قيادة البوليساريو، وذلك فقط بهدف زيادة نسبة الإنجاب داخل المخيمات وربط النساء "معنويا" بالمخيمات والحدّ من هروبهن من المخيمات والعودة إلى الوطن "المغرب".

وفي حديث خاص لموقع "ميديل ايست اونلاين" ذكرت مرّوة أن الفيلم الوثائقي الجديد والذي يحمل عنوان "المخلوع " The Terrifiedوالذي يتناول قصص وشهادات حيّة لعائدين من نساء ورجال من المخيمات يروي معاناة النساء والأطفال ومساجين الرأي في مخيمات البوليساريو في تندوف، وقد تمّ تصويره داخل مدينة العيون في الأقاليم الصحراوية الجنوبية المغربية بالاستعانة بأرشيف ضخم حول قضية الصحراء، لاسيّما تصريحات مسجّلة سابقا لشخصيات سياسية عربية لها علاقة بالنزاع، أبرزها العقيد معمر القذافي.

وذكرت مروّه أن العرض الأول للفيلم سيكون من داخل المغرب يليه عرض آخر في العاصمة اللبنانية بيروت، إضافة إلى عروض أخرى في دول عربية وأوروبية قريبا للتعريف بانتهاكات حقوق النساء والأطفال داخل المخيمات.

وأشارت مروة في سياق حديثها إلى أنّ قضية مصطفى سلمى ولد سيدي مولود الموجود جبريا في نواكشوط حاليا تجعل هذا النوع من الأعمال الوثائقية والتصويرية الأقدر على إيصال رسالة كلمة الحق والحرية إلى العالم حول قضية الصحراء ومعاناة الصحراويين في مخيمات تندوف بسبب تصلّب جبهة البوليساريو حول مطلب "الانفصال" ورفض مقترح الحكم الذاتي...

وترأست الجلسة السيدة جوي ايزييلو، مقرر الأمم المتحدة حول الاتجار بالبشر من نيجيريا، وتحدث في الجلسة كل من السيدة شارون كوهين نائبة مدير البعثة الأميركية للعدالة والسيدة داون كونواي نائبة رئيسة برنامج المسؤولية الاجتماعية في شركة ليكسنيكس والسيد باما نيرمدير قسم البوليس المركزي في الهند.

ويذكر أن منتدى العدالة الدولية تمّ تنظيمه في المرة الأولى في العاصمة النمساوية فيينا وبعدها في جامعة الأخوين في مدينة افران المغربية ليحلّ في سنته الثالثة في مدينة برشلونة الاسبانية.

وكالات






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار '

منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء يصدر كتاب الإرشاد الأسري

قراءة في كتاب

منتدى الزهراء يصدر النشرة الدورة الثانية

المنتدى يصدر: مذكرة الاصلاحات الدستورية ،مذكرة الميتاق الوطني

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة في الاسلام بين هداية الوحي ومهانة التقاليد'

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

الملتقى الأول للفاعلين في التنمية الأسرية ينهي أشغاله

وقفات بباريس واشبيلية وكاليفورنيا ضد الفرنسي مغتصب الأطفال بمراكش

حرارة الدعوى ضد مغتصب الأطفال بمراكش ترتفع ومنتدىالزهراء ينتصب طرفا مدنيا

منتدى العدالة الدولية يكشف استفحال الاتجار في البشر بتيندوف

هيئات مدنية تناقش اشكالات منظومة العدالة

نحو سياسة عمومية للنهوض بالأسرة

ندوة صحفية للإعلان عن مذكرة اقتراحية حول مسودة القانون الجنائي

نحو تحقيق المساواة باعتماد مقاربة النوع الاجتماعي

العدد الرابع من سلسلة وثائق ومذكرات مرجعية

واقعة الاعتداء على فتاة حافلة الدار البيضاء في ميزان القانون الجنائي وسؤال تحقيق الأمن النسائي؟