مذكرة المواعيد


إعلان هام

من أجل تمكين مزيد من الجمعيات لتقديم طلب الاستفادة

من برنامج تعزيز قدرات الجمعيات في الترافع المحلي

يعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية عن تمديد أجل

استقبال طلبات الترشيح إلى غاية

الثلاثاء 15 غشت 2017

للاطلاع على الاعلان:

http://fz.ma/news551.html

 

 

إعلان

يعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية

 عن تلقي طلبات الترشيح الخاصة

ببرنامج تعزيز قدرات الجمعيات في الترافع المحلي

 

للاطلاع على الاعلان:

http://www.fz.ma/news550.html

أخر أجل لإرسال طلبات الترشيح

  30 يوليوز 2017

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 






أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 7 يوليوز 2012 الساعة 21:51


ندوة المرأة الحاضر الغائب في السياسة الإعلامية


عقد منتدى الزهراء للمرأة المغربية، أمس الأربعاء 14 مارس 2012م، ندوة حول صورة المرأة في وسائل الإعلام والاتصال تحت عنوان: " المرأة: الحاضرة الغائب في السياسة الإعلامية". بمركز الاستقبال لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية بالعاصمة الرباط.

وحضر الجلسة الافتتاحية التي كانت من تسيير د. بثينة القروري رئيسة منتدى الزهراء، كل من مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وممثلة لوزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي.

و قد آخذ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، بشدة على الإعلام "اختزاله لوضع المرأة في جسدها كسلعة تجارية". وأكد أن العنصر النسوي "فاعل اجتماعي وكائن إنساني مكرم له وظائف حيوية لا ينبغي التعاطي معه باختزالية وسطحية أو بتشويه أو تحريف لوظائفه".

وعلاقة بالموضوع أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي أن المرصد الوطني لرصد صورة المرأة على مستوى وسائل الإعلام سيشرع في العمل في غضون الأشهر القادمة وسيشكل سلطة مرجعية في هذا المجال. وأوضح أن هذا المرصد "سيعمل على تحسين صورة المرأة في الإعلام بشكل يومي. وأعرب عن أمله في أن يكون لتقارير هذا المرصد نفس التأثير الذي تتمتع به مؤسسات وطنية أخرى كالمجلس الأعلى للحسابات٬ مضيفا أنه "لا يمكن للمغرب أن يتقدم في تنزيل مقتضيات الفصل 19 من الدستور حول حقوق المرأة ومكافحة كل أشكال التمييز ومناهضة الأوضاع السلبية دون الاشتغال على الواجهة الإعلامية".

كما صرح الخلفي أن %85  من الصور المرتبطة بالمرأة في وسائل الإعلام تظل سلبية استنادا إلى دراسة أنجزها المعهد العالي للإعلام والإتصال سنة 2008. وأكد على ضرورة "تكسير الصورة النمطية وتصحيحها وبناء صورة جديدة ايجابية ستشكل العمود الفقري لتنزيل مقتضيات الدستور في ما يتعلق بقضايا المرأة.

ومن جهتها٬ قالت حنان الناضر ممثلة وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الإجتماعية إن المغرب "خطا خطوة مهمة منذ التوقيع على الميثاق الوطني لتحسين صورة النساء في الإعلام " في مارس 2005. وصرحت بأن مسألة تصحيح صورة المرأة في الإعلام المغربي أمر يضطلع به رجال ونساء الإعلام أنفسهم. معتبرة أن الأعمال التلفزية والدرامية والسينمائية لا ترقى إلى جهود المرأة المغربية المكافحة والمناضلة.

وأبرزت عزم الوزارة على "تحيين فصول ومواد الميثاق"٬ مضيفة أن مقتضيات الدستور الجديد عززت مسار انخراط المغرب الفعلي في مسيرة النهوض بأوضاع المرأة وتعزيز مكتسباتها.

وبدوره٬ قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني الحبيب الشوباني انه يتوجب مناقشة طريقة تحسين صورة المرأة واسترجاع كرامتها٬ لأنها "أصبحت ملازمة للاستهلاك و للترويج"٬ وهو أمر "يحتاج إلى سياسة عمومية تتسم بالصرامة في إطار شراكة قوية ومسؤولة " ضمن "تفاعل ثلاثي متكامل بين كل من الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني".

وأضاف أن وزارته ستعمل على ثلاثة جوانب تتعلق بالشق التشريعي ، وحكامة المجتمع المدني٬ وتتبع النشاط المدني المتنوع ، من أجل تقديم معلومة ميسرة للمواطن عبر وضع منظومة معلوماتية متطورة.

 

في ذات السياق، عرفت الندوة مناقشة محاور عديدة تداخلت وتمازجت فيما بينها، حيث أطرت الصحفية سمية المغراوي موضوع " قراءة في واقع المرأة الإعلامية"، وقام كل من الأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال والمحاضر الدولي د.عبد الوهاب الرامي والأستاذة بمعهد الإعلام والاتصال د. نادية المهيدي بتأطير محور:" المرأة في المادة الإعلامية"، في حين قام الأستاذ والباحث في الإعلام والاتصال د. يحيى اليحياوي بتأطير موضوع:" المرأة وتكنولوجيا الاتصال الرقمي".

وفي الأخير  خرجت الندوة بعدة توصيات منها إخراج المرصد الوطني الخاص بالمرأة، في أقرب الآجال، وكذا تنزيل مقتضيات الدستور المتعلقة بهذا الموضوع، ورفض كل أشكال التمييز ضد المرأة وتمكين الإعلاميات المتحجبات من فرص الظهور والعمل، ووضع سياسة إعلامية تحترم الدستور وغيرها من التوصيات.

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار '

منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

دورة تكوينية لفائدة المقبلين عل الزواج

بثينة قروري تؤكد على أن توزع الأدوار داخل الأسرة يجب أن يقوم على أساس العدل والإنصاف لا المساوة

منتدى الزهراء للمرأة المغربية ينظم ندوة حول إشراقات نسائية مغربية عبر التاريخ

وزارة الداخلية تعلن عن المشاريع المقبولة لتقوية قدرات النساءالتمثيلية (30أبريل 2009

جمعية غراس تنظم الأيام المفتوحة الثالثة بورزازات

ندوة

المرأة والإعلام أي رهانات؟ بقلم د. جميلة المصلي

صياغة ورفع التوصيات الصادرة عن ندوة

ندوة المرأة الحاضر الغائب في السياسة الإعلامية

الأسرة المغربية من القيم التراحمية إلى القيم التعاقدية

جمعية كرامة تطلق الحملة التحسيسية الثانية لثبوت الزوجية بطنجة

المرأة في الاعلام

بيان استنكاري لجمعية كرامة لتنمية المرأة تنديدا بالفيلم المسيء لكرامة المرأة المغربية

منتدى الزهراء يرصد تطور مفهوم المساواة عبر التاريخ

منتدى الزهراء يعلن عن مذكرته الاقتراحية بشأن مشروع القانون رقم 13-103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء