مذكرة المواعيد


ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية

دورة تكوينية

بعنوان "بناء الفريق"

لفائدة الجمعيات المستفيدة من برنامج

"تعزيز قدرات الجمعيات في مجال الترافع المحلي"

المندرج في إطار مشروع

  "إشراك"القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

يومي 28/27 أكتوبر 2018 بالرباط.

 


 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 







أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 نونبر 2012 الساعة 18:08


شبكة منتدى الزهراء تتوسع بنسبة 300 في المائة خلال 10 سنوات


أكدت بثينة قروري رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية أول أمس الأحد أن المرافعة هي التعبير الإيجابي للتأثير في السياسات خلال ورشة حول آليات الترافع.
وقدمت بثينة قروري، يوم السبت الماضي جردا للمحطات الأساسية التي مر منها المنتدى خصوصا وشبكته عموما بعد عشر سنوات من تأسيسه، إذ انطلقت الشبكة بـ 20 جمعية سنة 2002 وصلت الآن إلى 80 جمعية، وهو ما يمثل توسعا بنسبة 300 في المائة خلال عشر سنوات.
ولخصت قروري في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة لشبكة الزهراء المنظمة بالرباط يومي السبت والأحد 17 و 18 نونبر الجاري بالرباط، (لخصتها) في ثلاثة مراحل تميزت الأولى بالبناء والتأسيس، وتميزت الثانية ببداية الانفتاح عبر الاتصال بمجموعة من الهيئات الوطنية والدولية مما ترك صدى وحضورا محليا ودوليا. أما المرحلة الثالثة الحالية فتميزت، حسب المتحدثة نفسها بتحديد التوجهات الأساسية والانفتاح أكثر على الجمعيات ذات التوجه المشترك.
وذكرت قروري بعض منجزات المرحلة من بينها قيادة حملة الترافع بشأن رفع المغرب لتحفظاته، وصياغة عدة مذكرات وتوجيهها لمسؤولين منهم رئيس الحكومة بعد تعيينه، ووزير العدل والحريات ووزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية.
وركزت نعيمة بنيعيش، مستشارة منتدى الزهراء، في كلمة توجيهية خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى على أن العمل المدني لشبكة الزهراء يجب أن يحسن اقتناص الفرص لخدمة الناس وإسعادهم إذ أن «أسعد الناس هو الذي يسعد الآخر»، مشيرة إلى أن النجاح الداخلي يتحقق بشخصية بمواصفات محددة من قبيل تحررها من الخمول وكونها واثقة بقدراتها وقوية وثابتة وصابرة ويقطة، مؤكدة أن توفير المواصفات السابقة يتأتى بتوفير التكوين والتأهيل والتأطير والتواصل. ودعت بنيعيش المشاركات في الدورة، وهن ممثلات عن جمعيات شبكة الزهراء من مختلف مناطق المغرب، إلى الوقوف عند دلالة زمن حدث الهجرة النبوية بمناسبة السنة الهجرية الجديدة وجعله حافزا للعمل والعطاء ينضاف إلى ما يعرفه العالم من تغيرات.
ومن جانبها ذكرت زكية البقالي القاسمي المكلفة بشبكة الزهراء في المنتدى خلال افتتاح أشغال الدورة المذكورة بشعار الدورة «معا من أجل فعل مدني مواكب لمستجدات وتحديات المرحلة» مشيرة إلى أن من أهداف تنظيم الدورة التي اعتبرتها محطة للتقييم بعد عشر سنوات من التأسيس جعلها محطة للتنسيق وكذا محطة لرصد الآفاق.
وقدمت فاطمة الزهراء بنحسين الكاتبة العامة للمنتدى تقريرا تركيبيا لأداء جمعيات شبكة الزهراء التي تنوعت أنشطتها كما تنوعت الفئات المستفيدة من أنشطتها.
ومن جانبها قدمت مجدولين بنميلود عرضا حول برنامج للتعاقد بين المنتدى وشبكة الزهراء للمرحلة ما بين 2012 و 2013 يركز على خمسة أهداف هي تقوية البعد التواصلي بين الشبكة والمنتدى ودعم الشبكة وتقوية قدراتها والمساهمة في نشر الثقافة الأسرية الأصيلة ورفع الاهتمام بالجانب الحقوقي والثقافي والإعلامي وتوسيع الشبكة وتطويرها كما ونوعا.
وتمت مناقشة البرنامج والمصادقة عليه.
ويشار إلى أن برنامج الدورة عرف أيضا تنظيم ندوة حول زواج القاصر شارك فيها من الناحية الشرعية حسن الموس خريج دار الحديث الحسنية ومن الناحية القانونية إبراهيم كرناوي من وزارة العدل ومن الناحية الاجتماعية خالد عتيق الباحث في علم الاجتماع وعضو المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة. وحاضرت نجوى المعتز عضو مكتب المنتدى في موضوع: «آفاق تطوير عمل شبكة الزهراء المغربية، كما حاضر الأستاذ مصطفى الفرجاني في موضوع: «أي دور للمجتمع المدني بعد دستور 2011.
وتميز يوم أول أمس الأحد بتنظيم ورشتين، الأولى حول آلية الترافع أطرتها بثينة قروري رئيسة المنتدى والثانية حول كتابة المذكرات أطرتها عزيزة البقالي إضافة إلى حصة تحسيسية حول أهمية الإعلام أطرتها نائبة الكاتبة العامة لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية.

 

حبيبة أوغانيم

عن التجديد






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دورة تكوينية في المجال الحقوقي

دورة حقوقية بين منتدى الزهراء وجمعية كرامة بطنجة

الوئام يعقد جمعه العام الثاني ويعيد انتخاب جميلة المصلي رئيسة له

نداء منتدى الزهراء لجمعيات الشبكة للانخراط في ورش الاصلاح الدستوري

منتدى الزهراء : المجلس الإداري الثالث

منتدى الزهراء للمرأة المغربية يشجب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تتعرض لها النساء الصحراويات

منتدى الزهراء يدعو إلى جبهة وطنية لمناهضة الاستغلال الجنسي للقاصرات

جمعية أم البنين تحصل على الجائزة الأولى في الإرشاد الأسري

بنخلدون تطالب بالإسراع بإخراج مجلس الأسرة والطفولة والمصلي تحذر من تطبيق مضمون سيداو

الزهراء يعقد مجلس شبكته الثالث ويشيد بحصيلة جمعياته

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار '

منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء يصدر كتاب الإرشاد الأسري

قراءة في كتاب

منتدى الزهراء يصدر النشرة الدورة الثانية

المنتدى يصدر: مذكرة الاصلاحات الدستورية ،مذكرة الميتاق الوطني

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة في الاسلام بين هداية الوحي ومهانة التقاليد'

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

الملتقى الأول للفاعلين في التنمية الأسرية ينهي أشغاله