مذكرة المواعيد


ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية

حفل الإطلاق الرسمي

لمشروع "إشراك" القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID

الثلاثاء 26 شتنبر 2017 على الساعة 10:00

 

 

إعلان هام

من أجل تمكين مزيد من الجمعيات لتقديم طلب الاستفادة

من برنامج تعزيز قدرات الجمعيات في الترافع المحلي

يعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية عن تمديد أجل

استقبال طلبات الترشيح إلى غاية

الثلاثاء 15 غشت 2017

للاطلاع على الاعلان:

http://fz.ma/news551.html

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 






أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يناير 2012 الساعة 38 : 12


دورة تدريبية تحت شعار : " تأهيل الجمعيات النسائية رهان التنمية البشرية" .


 

دورة تدريبية تحت شعار : " تأهيل الجمعيات النسائية رهان التنمية البشرية

 

نظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية الدورة التكوينية الرابعة للجمعيات المكونة لنسيج الزهراء بمركز الهلال الأحمر المغربي بالمهدية خلال الفترة من 23 إلى 25 يونيو الجاري، في موضوع : ’’الجمعيات النسائية التنموية : تأهيل وتفعيل’’. واختار منتدى الزهراء لدورته شعار تأهيل الجمعيات النسائية رهان التنمية البشرية.


وصرحت لطيفة أنظام (مديرة الدورة وعضو قسم تكوين وتأهيل نسيج الزهراء) لـ ’’التجديد’’ : ’’تأتي هذه الدورة في إطار برنامج التكوين والتأهيل لمركز الزهراء لتأهيل الجمعيات النسائية لفترة 2006 ـ 2008 ، والذي أتى بناء على احتياجات الجمعيات المكونة لنسيج الزهراء، وتمت بلورتها في ست محاور وهي ’’مهارات تسيير الجمعيات’’ و ’’مهارات التواصل’’ و ’’التأهيل القانوني للجمعيات’’ و ’’المشاريع   التنموية’’ و ’’عقد الشراكات’’ و ’’الترشيد الأسري’’ وتم تخصيص محورين لكل سنة’’. 

 

وأضافت لطيفة أنظام أن الهدف من البرنامج المذكور هو توخي الجودة في العمل الجمعوي النسائي واعتماد أسلوب المهنية والعلمية في التخطيط للعمل الجمعوي بدل الارتجالية.

وتتميز هذه المرحلة من التكوين، تقول المتحدثة نفسها، باعتماد التخطيط على المدى المتوسط عوض الاستجابة لحاجيات ظرفية كما كان عليه الأمر في السابق على اعتبار أن نسيج الزهراء كان في مرحلة التأسيس، أما الآن فأصبح العمل عن طريق أقسام متخصصة أحدثها المكتب الإداري المنتخب في يوليوز 2005 وهي قسم التواصل والإعلام وقسم البحوث والدراسات وقسم المشاريع والشراكات وقسم التكوين وتأهيل النسيج، والقسم الأخير هو الذي يشرف على مركز الزهراء لتأهيل الجمعيات النسائية والمنظم للدورة، إضافة إلى إشرافه على تكاوين جهوية ومحلية تنظمها جمعيات النسيج.
 

وقد استفادت ممثلات الجمعيات النسائية القادمات من مختلف مدن المملكة من عرض حول ’’الجودة المؤسساتية في العمل الجمعوي النسائي’’ ألقاه المستشار في العمل التنموي عبد الرحيم ليه، تطرق فيه إلى ضرور توفر ثقافة الجودة في تقديم الخدمات وفي البنية التنظيمية إضافة إلى جودة نظام المشاريع وجودة التواصل، سواء داخل الجمعيات أو بين أعضاء الشبكة ومع المحيط.

 

وشكلت الورشات مادة أساسية ضمن برنامج الدورة إذ تلقت المشاركات طرق صياغة مشاريعها بشكل علمي، سواء من خلال معرفة مراحل المشروع من التشخيص إلى تحليل المشاكل مرورا بتحليل الأهداف ووصولا إلى تحليل الاستراتيجيات.

وأشرف زهير الخيار المدير العام للمؤسسة المغربية للتنمية البشرية على تأطير ورشة حول كيفية صياغة المخطط الاستراتيجي للعمل والذي تهدف منه المؤسسات إلى صياغة برنامج عملها، كما أطر الخيار ورشة أخرى حول التدبير المالي ومصادر التمويل، أوضح فيها كيفية وضع الميزانية وصياغة التقرير المالي.
 

ومن نماذج المشاريع التنموية التي قدمت خلال الدورة مشاريع تقدمت بها جمعية أم البنين للعناية بالاسرة بالراشيدية، ومنها مشروع إنتاج وتسويق الكسكس بنوعيه بشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، والذي يهدف إلى توفير مصدر مادي للنساء في ةوضعية صعبة.

وصرحت فتيحة الشوباني رئيسة جمعية أم البنين للعناية بالأسرة لـ ’’التجديد’’ بالمناسبة أن الجمعية عملت منذ تأسيسها في أبريل 2000 على قضايا المرأة لمدة أربع سنوات لتؤسس مركزا للاستماع للنساء في وضعية صعبة وصل عددهن إلى حوالي 800 امرأة متضررة من الطلاق وغيره من أوضاع الأسرة، وبعد ذلك فكرنا في مشروع الخبز والحلويات تستفيد منه 33 سيدة، ومشروع الكسكس الذي يشغل لحد الآن 25 سيدة استطعن أن يكفين خصاص أسرهن.

 

وأضافت فتيحة الشوباني أن الدورة التي ينظمها منتدى الزهراء تعتبر ضرورة لسير العمل الجمعوي النسائي وحاجة ملحة لنجاح المشاريع التي تحتاج إلى خبرات وكفاءات جيدة لتحسين مردودية الأنشطة التي تقوم بها أي جمعية

 

وكانت لطيفة أنظام مديرة الدورة قدمت في افتتاح الدورة عرضا للمشروع التكويني لمركز الزهراء لتأهيل الجمعيات النسائية بالنسبة للفترة الممتدة بين 2008/2006 مؤكدة أن من أهدافه تكوين أفواج من المكونات من داخل النسيج، وتشكيل النواة الأولى لمركز الزهراء لتأهيل الجمعيات، ودعم وتكوين كافة عضوات جمعيات النسيج من خلالدورات محلية، جهوية و وطنية.

وقدمت سمية بنخلدون رئيسة منتدى الزهراء نبذة عن الأعمال التي قام بها المكتب الإداري للمنتدى من فاتح يوليوز إلى نهاية أبريل 2006 من انعقاد الجمع الثاني في 3 يوليوز 2005 مرورا بعقد المجلس الإداري في دجنبر 2005 والذي تم فيه إحداث الأقسام المذكورة أعلاه.

 

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

الملتقى الأول للفاعلين في التنمية الأسرية ينهي أشغاله

في ورشة تدريبية لمنتدى الزهراء حول أهمية بناء شبكات المجتمع المدني

دورة تدريبية تحت شعار : " تأهيل الجمعيات النسائية رهان التنمية البشرية" .

دورة تأهيلية مركزية في موضوع " تطوير العمل المؤسسي"

دورة تكوينية في المجال الحقوقي

دورة وطنية تدريبية في مجال الاستماع و الإرشاد الأسري

دورة تكوينية لفائدة المقبلين عل الزواج

مناقشة وتطوير المذكرة المطلبية للمنتدى

دورة تدريبية تحت شعار : " تأهيل الجمعيات النسائية رهان التنمية البشرية" .

دورة تدريبية حول مفاتيح التفوق الدراسي

انطلاق مشروع ''حملة تيزنيت للتحسيس والتأهيل السياسي للمرأة القروية'' لجمعية إنصاف