مذكرة المواعيد


ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية

دورة تكوينية

بعنوان "بناء الفريق"

لفائدة الجمعيات المستفيدة من برنامج

"تعزيز قدرات الجمعيات في مجال الترافع المحلي"

المندرج في إطار مشروع

  "إشراك"القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

يومي 28/27 أكتوبر 2018 بالرباط.

 


 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 







أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أكتوبر 2018 الساعة 14:12


مجلس النواب يناقش ميزانية النوع الاجتماعي والقروري: ليست هناك مستجدات نوعية وقوية بخصوص المرأة في مشروع قانون مالية 2019


نظمت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب يوم تأطيريا حول آليات تفعيل مقاربة ميزانية النوع الاجتماعي في قانون المالية السنوي، وذلك بمقر مجلس النواب يوم 26 أكتوبر 2018.

وعرف اليوم الدراسي عددا من المحاور خصت تدارس الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي، وأدوات تحليل مشروع القانون المالي برسم سنة 2019 من منظور مقاربة النوع الاجتماعي، وكذا منهجية إعداد تقرير الميزانية القائمة على النتائج من منظور النوع في حالة مشروع قانون مالية 2019، وتمت القراءة في تقرير الميزانية القائمة على النتائج من منظور النوع وذلك من خلال دراسة حالتين من القطاعات الوزارية: قطاع اقتصادي (قطاع الفلاحة) وقطاع اجتماعي (قطاع التربية الوطنية).

وصرحت  النائبة البرلمانية بثينة قروري عضو مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة، لموقع منتدى الزهراء أن "هذا اليوم الدراسي جاء في سياق مجموعة من الدراسات التي قامت بها اللجنة في إطار ميزانية النوع الاجتماعي، وجاء في سياق الإجابة عن عدد من الأسئلة أهمها: هل هناك احترام لمقاربة النوع الاجتماعي في الميزانية؟  وهل التقرير المتعلق بالنوع الاجتماعي المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2019 يستجيب لمعايير الدولية فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي؟ ثم مدى استجابة الميزانيات الفرعية لقطاعات معينة للنوع الاجتماعي؟ أم هي فقط تجميع لكل ما يتعلق بالمرأة في ميزانية تلك القطاعات وتجميعها في تقرير معين؟  لنعد مذكرة سيتم رفعها للفرق البرلمانية ورئاسة المجلس حول مشروع ميزانية 2019"، حسب قولها.

وفيما يخص المستجدات المتعلقة بالمرأة والأسرة في مشروع  قانون مالية 2019  أكدت القروري  عضو مكتب منتدى الزهراء للمرأة المغربية، أنه حسب إطلاعها الأولي على مشروع قانون مالية 2019 أنه "لا يوجد هناك مستجدات كبيرة تتعلق بميزانية المرأة والأسرة، عدا فيما يتعلق بصندوق التكافل العائلي الذي تمت توسعة الفئات المستفيدة منه (المرأة المهملة والأطفال مستحقي النفقة الذين توفيت أمهاتهم والأطفال مستحقي النفقة من الكفالة) توسيع هذه الفئة محمود وجيد، وكذلك فيما يرتبط بخطة إكرام2 وتنزيلها. كما سجلت في نفس السياق أنه "ليست هناك أمور نوعية وقوية وكبيرة مرتبطة بالنوع الاجتماعي باستثناء ما ذكرت".






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

المنتدى يصدر: مذكرة الاصلاحات الدستورية ،مذكرة الميتاق الوطني

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

دورة تدريبية تحت شعار : " تأهيل الجمعيات النسائية رهان التنمية البشرية" .

دورة تكوينية لفائدة المقبلين عل الزواج

مناقشة وتطوير المذكرة المطلبية للمنتدى

مشاركة المنتدى في صياغة تقرير المغرب حول حقوق الإنسان

جمعية غراس تنظم الأيام المفتوحة الثالثة بورزازات

ندوة

مجلس النواب يناقش ميزانية النوع الاجتماعي والقروري: ليست هناك مستجدات نوعية وقوية بخصوص المرأة في مشروع قانون مالية 2019