مذكرة المواعيد


في إطار مشروع "إشراك" القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية

ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية

 

- الجزء الثاني من الدورة التكوينية حول "تتبع وتقييم السياسات العمومية: آليات محاربة الفساد"

  يوم السبت 23 نونبر2019 بالرباط


- دورة تكوينية حول "تدبير المشاريع التنموية والجمعوية"

  يومي السبت والأحد 30 نونبر- 1 دجنبر 2019 بالرباط

 


الدورة الثالثة لمجلس الشبكة من الولاية الخامسة

تحت شعار: ي دور للجمعيات النسائية في ظل التحولات المجتمعية الراهنة"

يومي 08/07 دجنبر 2019

 







أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 5 نونبر 2019 الساعة 15:44


البيان الختامي للمجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية


تحت شعار "إنصاف وعدالة"؛ انعقدت بحمد الله تعالى وتوفيقه الدورة الثالثة للمجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية برسم الولاية الخامسة للمنتدى بالرباط يومي 05 و06 ربيع الأول 1441هـ الموافق 02 و03 نونبر 2019 م.

وافتتحت أشغال المجلس بكلمة للأستاذة سمية بنخلدون رئيسة المجلس الإداري أكدت فيها على مركزية قضايا المرأة والأسرة في المنظومة التنموية، وقدمت موجزا عن المنجزات التي حققتها بلادنا في هذا الشأن، مبرزة دور المنتدى في مواكبة قضايا الشأن العام المرتبطة بموضوع المرأة والأسرة.

من جهتها تقدمت الأخت عزيزة البقالي القاسمي رئيسة المنتدى بعرض ذكرت فيه بعدد من المحطات في تطور المنتدى ومساره المدني مؤكدة إصرار المنتدى على مواصلة النضال بغية النهوض بقضايا المرأة وتكريمها وإنصافها، وكذا بعمل المنتدى الدؤوب لفائدة الأسرة باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع والمؤسسة الرئيسية للتنشئة الحضارية.

وقد شكلت هذه الدورة محطة أساسية لتفعيل التدبير التشاركي من خلال تقييم تنفيذ البرنامج السنوي للمنتدى والميزانية، ومناقشة وتعديل مشروع البرنامج السنوي ومشروع الميزانية وفق التوجهات الاستراتيجية للمرحلة (2017 – 2021)، وبعد مناقشة مستفيضة تمت المصادقة بالإجماع على جميع الأوراق المعروضة، كما  ثمنت عضوات المجلس الإداري ما أنجزه المنتدى خلال سنة 2019، وأكدن على مواصلة النضال الحقوقي النسائي للنهوض بقضايا المرأة والأسرة في إطار أولويات واضحة ووفق منهجية قضية السنة تحت شعار "انصاف وعدالة".

وفي ختام الدورة، واستحضارا للتحولات الاجتماعية والتنموية الراهنة، وانطلاقا مما راكمه المنتدى من إنجازات ونضالات من أجل النهوض بأوضاع المرأة والتمكين لها مجتمعيا؛ وكذا من أجل تقوية فضاء الأسرة ودعمها لتقوم بدورها الحضاري، وتتبعا لما تقوم به مختلف المؤسسات ذات الصلة بالموضوع، أكد المجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية ما يلي:

- الإشادة بالورش التشريعي الوطني في المجال الحقوقي المرتبط بقضايا المرأة والأسرة، مع تسجيل القلق في المقابل من التراجعات الحقوقية على مستوى التنزيل.

- التنبيه الى استمرار الوضع الاجتماعي المزري للنساء والأسر وتفاقم حالات الهشاشة رغم المجهودات المبذولة على المستوى الحكومي والترابي والمدني، مما يستدعي المزيد من العمل وتظافر الجهود وتسريع وتيرة الإنجاز من أجل ضمان الحق في العيش الكريم.

- الدعوة الى مراجعة كل من مدونة الشغل وقانون الوظيفة العمومية بما يضمن المزيد من الإنصاف والعدالة للمرأة المغربية وحماية الحق في الأمومة وتحقيق التوازن بين الحياة الأسرية والمهنية.

- المطالبة بتوفير الأمن في الفضاءات العمومية لحماية النساء من التعرض للعنف والتحرش الجنسي، والعمل على تأمين التنزيل السليم لمقتضيات القانون 103-13.

- دعم مطالب الحرية والكرامة، واحترام الحياة الشخصية للأفراد في فضاءاتهم الخاصة، وشجب مطالب الإباحية وعدم احترام الثوابت الدستورية، والتنديد بالتشهير الإعلامي الذي تتعرض له بعض النساء الفاعلات.

- الدعوة إلى إيلاء الأهمية المستحقة للأسرة باعتبارها أساس استقرار المجتمع والإسراع باعتماد مقاربة الأسرة في السياسات العمومية، مع العمل على تعبئة مجتمعية تعزز الأسرة وتعيد الاعتبار لأدوارها.

- الدعوة لفتح نقاش حول ورش مدونة الأسرة بما يضمن المساواة في الحقوق والواجبات ودعم التماسك الأسري، والإسراع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد ورصد ميزانيات أكبر للصناديق ذات الصلة بتعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية للأسرة المغربية في وضعية هشاشة.

- المطالبة بالإسراع بتشكيل كل من المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، وهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

- ضرورة مراجعة الإطار القانوني للعمل الجمعوي في اتجاه التوفر على بنية قانونية محفزة؛ وتشجيع المشاركة المواطنة وتفعيل تنزيل آليات الديمقراطية التشاركية.

وفي الأخير حيا المجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية عاليا نضالات وتضحيات المرأة المغربية بالحواضر والقرى وبالداخل والخارج من أجل العيش الكريم والوطن العزيز؛ كما جدد عزم المنتدى على مواصلة الترافع والنضال الحقوقي النسائي للنهوض بقضايا المرأة والأسرة والمساهمة في المزيد من التأطير الراشد للساحة المدنية النسائية وتوجيه الفعل النسائي نحو الأولويات الوطنية والتنموية.

وحرر بالرباط في 03 نونبر 2019

الامضاء: سمية بنخلدون

رئيسة المجلس الإداري

لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

الملتقى الأول للفاعلين في التنمية الأسرية ينهي أشغاله

مشاركة المنتدى في صياغة تقرير المغرب حول حقوق الإنسان

المرأة وأغلال الوعي/ بقلم ماء العينين أمينة

التوافق والتراضي..التاريخ يعيد نفسه بقلم د.بثينة قروري

المرأة والإعلام أي رهانات؟ بقلم د. جميلة المصلي

مليكة البوعناني في حوار مع جريدة التجديد : الترسانة القانونية وحدها لا تكفي لوقف العنف الزوجي

صندوق التكافل العائلي والسياسة الأسرية المطلوبة د. جميلة المصلي

منتدى الزهراء : المجلس الإداري الثالث

المهرجان الوطني التضامني مع المرأة الفلسطينية

صياغة ورفع التوصيات الصادرة عن ندوة

منتدى الزهراء يدعو إلى جبهة وطنية لمناهضة الاستغلال الجنسي للقاصرات

فاس تحتفي بانتصار المقاومة الإسلامية بغزة

البيان الختامي لرابطة المنظمات النسائية الإسلامية العالمية يدعو لتعزيز الدور التدافعي الدولي للحركات النسائية الاسلامية

عزيزة البقالي رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية خلفا لبثينة قروري

المنتدى يشارك بالمنتدى العربي حول "المرأة والإعلام في ضوء المستجدات الراهنة"

من اجل مشاركة فعالة لهيئات المجتمع المدني في بناء ديمقراطية جهوية

سمية بنخلدون تطالب بإدماج مقاربة الاسرة في السياسات العمومية

البيان الختامي للجمع العام الخامس لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية