مذكرة المواعيد


في إطار المقاربة الوقائية

وتماشيا مع التدابير الاحترازية التي قررتها السلطات المختصة

والرامية إلى الحد من العدوى وانتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، 

وحرصا من منتدى الزهراء للمرأة المغربية

على سلامة المستفيدات والمستفيدين من أنشطة المنتدى 

ومساهمة منا في دعم جهود محاصرة هذا الوباء

فقد قررنا تأجيل أنشطة المنتدى العامة المزمع تنظيمها في هذه الفترة

إلى حين تجاوز بلادنا حالة الاستثناء

 


 

 


 

 







أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 فبراير 2020 الساعة 10:51


منتدى الزهراء ينظم ملتقى تكويني في مجال التبليغ عن العنف ضد النساء


 تحت شعار "بلغي وارتاحي" نظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية أيام 14/15/16 فبراير 2020 بالمعهد الوطني للتكوين في حقوق الانسان –ادريس بنزكري-ملتقى تكويني للشابات في مجال التبليغ عن العنف ضد النساء، كاستمرارية لمساره النضالي للنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء وإيمانا منه بدوره في المساهمة في الترافع وتطوير مبادرات نوعية في مجال حماية المرأة من كل أشكال العنف من خلال مقاربة تشاركية ينخرط فيها الجميع.   

 ويأتي هذا الملتقى في إطار مشروع ارتياح "من أجل التبليغ عن العنف ضد المرأة" كخطوة نوعية وأولية تخطوها الشابات نحو التبليغ عن العنف ضد النساء عبر تمكينهن من تملك الاليات الضرورية واكتساب أساليب جديدة في مجال التبليغ من خلال استثمار ما تتيحه البيئة الالكترونية من اليات حديثة بغية نشر ثقافة التبليغ ونبذ العنف ومناهضته. 

وانطلقت أشغال هذا اللقاء التكويني بجلسة تقديمة تم من خلالها القاء كلمة ترحيبية باسم المنتدى حيث تم التنويه بالمجهود ات المبذولة في هذا الصدد مع ضرورة انخراط الجميع للنهوض بأوضاع المرأة المغربية كما قدم مدير المشروع محاور البرنامج وميثاق الملتقى يلتزم فيه الجميع بالتنزيل الجيد لهدا المشروع التشاركي ليتم بعد ذلك عرض الإطار القانوني لمناهضة العنف ضد المرأة كمحور تأطيري لتقوية قدرات الشابات في تملكه.  

 وحرصا من المنتدى على الانفتاح على التجارب الناجحة في مجال التبليغ عن العنف تم عرض مجموعة من التجارب لمؤسسات التكفل بالنساء ضحايا العنف على المستوى الوطني والدولي لبناء استراتيجية ترافعية شاملة وهادفة.

وتم افتتاح اليوم الثاني للملتقى بكلمة للسيدة عزيزة البقالي القاسمي، رئيسة منتدى الزهراء، عبرت من خلالها على مدى اعتزازها بهذا النضال والمسار الذي قطعه المنتدى للنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء، كما أكدت على أهمية هذا المشروع وراهنتيه بعد تزايد نسب العنف الممارس ضد النساء متمنية النجاح للمحطات المقبلة للمشروع الذي يقتضي انخراط الجميع. من جهته ثمن ممثل وزارة العدل هذه الشراكة ومجهودات المنتدى التي تنسجم مع توجهات الوزارة التي تسعى من خلال سياستها الالتقائية لمحاربة العنف ضد النساء.

  

كما تم تسليط الضوء خلال هذا اليوم على الجهاز المفاهيمي المؤطر للعنف الممارس ضد النساء وضرورة مأسسة الخطاب الترافعي الاعلامي لمناهضة العنف بكل أشكاله إلى جانب عرض الإطار المؤسساتي للتكفل بالنساء ضحايا العنف كمحاور مهمة لتقوية المكتسبات المعرفية للمشاركات.

  

وتخللت اللقاء مجموعة من الورشات التفاعلية تمت وفق مقاربة تشاركية من خلال العمل على اكتساب مهارات وتقنيات الإنتاج الإعلامي و كيفية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي إعلاميا مع ضرورة استثمار ما تتيحه البيئة الالكترونية من إمكانيات حديثة من أجل التشجيع على التبليغ عن العنف لتمكين الشابات من تملك الاليات الضرورية لإعداد وقيادة حملات تحسيسية حول مناهضته عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وفق استراتيجية ترافعية بناءة للخروج بمقترحات ومقتضيات إجرائية وفق خطة عمل ما بعد الملتقى والتي أكد فيها الجميع على الانخراط الفعلي لإنجاح هذا الورش الإنساني وضمان عيش كريم لكل امرأة مغربية في بيئة صديقة بدون عنف.

وبعد عرض المنتوجات الإعلامية التي تم إبداعها تحت إشراف كل من الأستاذة هاجر الجندي -التي تم تكريمها خلال هذا الملتقى- والأستاذ محسن عوا، تم اختتام الملتقى التكويني بكلمة شكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى التكويني والتأكيد على انخراط المنتدى من أجل التحسيس وتشجيع التبليغ عن العنف ضد النساء خلال المحطات المقبلة لمشروع ارتياح.

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار '

منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء يصدر كتاب الإرشاد الأسري

قراءة في كتاب

منتدى الزهراء يصدر النشرة الدورة الثانية

المنتدى يصدر: مذكرة الاصلاحات الدستورية ،مذكرة الميتاق الوطني

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة في الاسلام بين هداية الوحي ومهانة التقاليد'

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

منتدى الزهراء وجمعية الإرشاد الأسري يؤكدان على ضرورة إعادة الاعتبار للمرتكزات المرجعية والخصوصيات ال

الملتقى الأول للفاعلين في التنمية الأسرية ينهي أشغاله

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة الموظفة والتوزع بين الأدوار '

منتدى الزهراء يصدر كتاب : دور المرأة العربية في التنمية المستدامة

منتدى الزهراء يصدر كتاب الإرشاد الأسري

منتدى الزهراء يصدر النشرة الدورة الثانية

منتدى الزهراء يصدر كتاب : 'المرأة في الاسلام بين هداية الوحي ومهانة التقاليد'

منتدى الزهراء يصدر نشرته للدورة الاولى

في ورشة تدريبية لمنتدى الزهراء حول أهمية بناء شبكات المجتمع المدني

دورة وطنية تدريبية في مجال الاستماع و الإرشاد الأسري

بلاغ منتدى الزهراء حول المعلمات المضربات/ ماي 2010

بلاغ منتدى الزهراء حول مشروع الدستور لـ 2011